مسؤول إيراني: العلاقات العسكرية مع العراق ليست بمستوى التوقعات

أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الاثنين، أن إيران لديها العديد من القدرات في مكافحة الإرهاب والصناعة الدفاعية والتي يمكن أن تُشاركها مع القوات المسلحة العراقية.

موازين نيوز أكد رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الاثنين، أن إيران لديها العديد من القدرات في مكافحة الإرهاب والصناعة الدفاعية والتي يمكن أن تُشاركها مع القوات المسلحة العراقية.
وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أجرى محادثة هاتفية مع وزير الدفاع العراقي الجديد، ثابت محمد العباسي، حول التعاون الدفاعي ومكافحة الإرهاب.
وهنأ اللواء باقري وزير الدفاع العراقي الجديد ثابت محمد العباسي بتصديه لحقيبة الدفاع وخاطبه بالقول : “انك شخصية معروفه وتتمتع بسجل إداري جيد وجدير وبامكان هذه الميزات ان تشكل دعامة جيدة لكم في النهوض بهذه المسؤولية المهمة والخطيرة “.
وأضاف، أن”الوضع الحالي للعلاقات العسكرية بين البلدين ليست بمستوى توقعاتي ويجب أن يشهد الشعبين والقوات المسلحة في البلدين علاقات ممتازة مع بعضهما البعض وهذه من المسؤوليات الهامة لي ولكم “.
وأضاف اللواء باقري، ان”القوات المسلحة لإيران لديها الكثير من القدرات والإمكانيات في مختلف المجالات ، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والصناعة الدفاعية ، وبامكانها ان تضع هذه الخبرة والمعرفة في خدمة القوات المسلحة العراقية ، والتي ستعطي دفعا كبيرا لمسار النهوض بضمان امن العراق”.
وشدد اللواء باقري، على”أنه في عام 2015 تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي بين البلدين ، وللأسف ، لم يتم تنفيذ بعض بنودها وعلى المسؤولين والقادة في البلدين إجراء مشاورات بشكل مبرمج على مختلف المستويات حتى يتمكنا من التوصل الى تعاون اكبر واكثر تاثيرا من خلال تشكيل لجنة مشتركة”.
وبدوره، قال العباسي: “العراق حكومة وشعبًا لن ينسيا أبدًا دور إيران في محاربة الإرهاب وتدمير داعش ونحن دائمًا ممتنون للشعب وللقوات الإيرانية”.
وفي ختام هذه المحادثة الهاتفية، دعا رئيس الأركان الإيراي، وزير الدفاع العراقي ثابت محمد العباسي لزيارة إيران.ا