مراقبون للانتخابات في العراق من خمسين دولة عربية واجنبية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،الجمعة 10 ايلول 2021، أن عدد المراقبين الدوليين وصل إلى أكثر 500 مراقب.

بغداد/المسلة: أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،الجمعة 10 ايلول 2021، أن عدد المراقبين الدوليين وصل إلى أكثر 500 مراقب.

وقال عضو إعلام مفوضية الانتخابات عماد جميل محسن إن هنالك 150 مراقباً من الامم المتحدة، من دول عربية واجنبية، ومن الاتحاد الاوروبي 70 مراقبا، فضلا عن دور الجامعة العربية التي سيكون لها دور كبير بالمراقبة، اضافة إلى مشاركة منظمات مختصة بالشأن الانتخابي وعددها 25 منظمة، كل منظمة سترسل فريقا خاصا بها.

ولفت إلى أن السفارات العراقية وجهت دعوة إلى 51 سفارة عربية واجنبية، وهناك زيارات من مجلس المفوضين الى سفارات دول عربية واجنبية، لارسال فرقهم إلى العراق، مؤكداً أن عدد المراقبين سيصل الى 500 أو 600 مراقب دولي.

وفي سياق منفصل، أوضح أن هنالك مخالفات رصدت في محافظات عديدة، كالسليمانية والبصرة وكربلاء، تتمثل مثلا بوضع الدعاية بمكان غير مخصص لها من قبل البلدية او تكون باستخدام دوائر الدولة.

وأضاف أن الاجراء بحق المرشحين المخالفين، هو توجيه انذار للشخص المعني، واذا لم يلتزم خلال ثلاثة ايام، نوجه له عقوبة وغرامة مالية، وبعض الاحيان تصل الى السجن، حيث هنالك بعض البنود القانونية تقضي بالسجن مدة 6 أشهر للمرشحين المخالفين.

وأشار إلى أن المرشحين لغاية الان لديهم التزام عال وانضباط بالدعاية الانتخابية وبتعليمات المفوضية، مؤكداً عدم تسجيل اي تجاوز على مرشح لغاية الان.