الداخلية تفتتح 180 مكتباً لإصدار البطاقة الوطنية

افصحت وزارة الداخلية، عن ان عدد المكاتب التي افتتحتها لاصدار البطاقات الوطنية الموحدة للمواطنين في البلاد، بلغ 180 مكتبا، حاصرة في الوقت ذاته، عمليات نقل سجل النفوس وتغيير الاسم او اللقب، بموافقة الوزير.

 

(الصباح) بغداد: طه حسين – افصحت وزارة الداخلية، عن ان عدد المكاتب التي افتتحتها لاصدار البطاقات الوطنية الموحدة للمواطنين في البلاد، بلغ 180 مكتبا، حاصرة في الوقت ذاته، عمليات نقل سجل النفوس وتغيير الاسم او اللقب، بموافقة الوزير.

 

وقال مدير شؤون البطاقة الوطنية في الوزارة، العميد الحقوقي نشأت ابراهيم الخفاجي بحديث خاص ادلى به لـ”الصباح”: ان العمل بتحويل آلية عمل دوائر الاحوال المدنية في بغداد والمحافظات، يسري ضمن الخطة التي وضعتها مديرية الاحوال المدنية والسفر والاقامة، للانتهاء من تنفيذ المشروع مع نهاية العام الحالي.

 

وبين ان المدة القليلة المقبلة، ستشهد تحويل نظام العمل من الورقي الى الالكتروني في اخر ثلاث دوائر في العاصمة، وهي دوائر احوال: الكرخ والرشيد والرصافة، لتلحق العاصمة بالمحافظات الاربع الاخرى التي سبقتها بتحويل دوائر الاحوال فيها الى مكاتب لاصدار البطاقة الوطنية وهي محافظات: النجف الاشرف وكربلاء المقدسة وبابل والديوانية.

 

واكد الخفاجي ان مديريته وبالتعاون والتنسيق مع  مفوضية حقوق الانسان، شكلت فرقا جوالة لاصدار البطاقات الوطنية لنزلاء دور المسنين ودور الايتام ودور الرعايا الاجتماعية لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، مشيرا الى استمرار الدوائر التابعة لها باستثناء حالات: الولادات والطلاق والوفاة والمغتربين، من شرط الحجز الالكتروني، للحصول على البطاقة الوطنية.

 

من جانب اخر، اوضحت الوزارة على لسان مدير عام مديرية الاحوال المدنية والسفر والاقامة الفريق مهدي الوائلي بتصريح خاص ادلى به لـ”الصباح”، ان آلية نقل سجل او قيد النفوس للشخص او للعائلة او تغيير الاسم او اللقب، تتطلب تقديم طلب عن طريق مديرية شؤون المواطنين او عن طريق الموقع الالكتروني الذي خصصته الوزارة لتسلم طلبات المواطنين وتقديمها الى وزير الداخلية قاسم الاعرجي حصرا للبت فيها، مؤكدا ان عملية نقل نفوس المتزوجين حديثا جارية اصوليا، وبالتالي فانها لا تتطلب تقديم اي طلب.