السيد نصر الله: سقطت "دولة داعش" .. ونحن لم نرسل سلاحا الى اليمن رد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في اطلالة متلفزة على الاتهام الذي تم توجيهه الى حزب الله في اجتماع الوزراء العرب
الاعلام الايراني: سليماني يعلن رسميا انتهاء سطوة داعش ذكرت وسائل الاعلام الايرانية، الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني أعلن "بشكل رسمي"
آية الله خامنئي: شكراً للعراقيين.. أعرب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي اليوم الاثنين، عن شكره للحكومة والشعب العراقي والحشد الشعبي وأجهزة الامن مشيدا بخدماتهم للزوار وتأمين مراسم اربعينية الامام الحسين (سلام الله عليه
نص رسالة بارزاني الى البرلمان... يرفض فيها الإستمرار في منصبه وجه رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، رسالة إلى برلمان كردستان، مؤكداً "رفضه الاستمرار في منصبه"، بعد انتهاء فترته الحالية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
10 خطوات ستساعدك بأن تحمي نفسك من الإفلاس آخر كل شهر
10:08-2017-11-01
10 خطوات ستساعدك بأن تحمي نفسك من الإفلاس آخر كل شهر

"الإفلاس" كلمة تقلق الجميع سواء أفراد كانوا أم شركات، وكلا الاثنين يسعيان للهروب من الوقوع في الإفلاس لما يرافق هذا الأمر من تبعات سلبية ومواقف محرجة أمام الجميع.

 

وإذا أردنا تعريف الإفلاس بشكل بسيط يمكننا القول بأنه "تعبير يصف الوضعية القانونية التي يوجد عليها شخص طبيعي "فرد" أو معنوي "شركة" مَدين بالمال لأطراف أخرى "موردون، مصارف، إدارة الضرائب.." لكنه متوقف عن سداد ديونه وعاجز عن الوفاء بالتزاماته المالية تجاه دائنيه".

 

ولكننا اليوم سنركز على موضوع الإفلاس بالنسبة للفرد وكيف بإمكانه تجنب هذا الأمر من خلال مجموعة من النقاط التي قد تساعد الفرد على تلافي مشكلة انفاق راتبه الشهري حالما يستلمه، والذي سيؤدي لامحالة إلى تراكم الديون عليه وعدم قدرته على الادخار.

 

الحل

 

إليك 10 خطوات ونصائح بسيطة، ستمكنك من المحافظة على راتبك والتوفير منه أيضاً إذا رغبت بذلك، لكن إذا كانت لديك النية والعزيمة في ذلك.

 

1- راقب انفاقك واعرف أوجهه

 

عليك تتبع مصروفاتك ودخلك من أجل امتلاك صورة دقيقة لوضعك المالي الحالي. ضع تصورا كاملا لدخلك ومصروفاتك.. فمثلاً، تحديد الدخل الثابت لكل شهر من راتب وغيره، وتحديد المصروفات الشهرية الثابتة من أقساط سيارة أو إيجار منزل.. ثم تقدير الحد الأعلى للمصروفات غير الثابتة من فواتير أو احتياجات منزلية بأنواعها كافة، إضافة لتخصيص مبلغ شهري للطوارئ، وما غير ذلك من رصيد أو فائض فإنه يدخل في رصيد ادخاري.

 

2- تحديد هدف تسعى إليه

 

حدِّد لك أهادافا ادخارية وحاول الوصول إليها مثل تَحسّين وضع منزلك أو السياحة أو شراء شيء ما كي تستطيع توفير المال بكل همة وعزيمة، فعندما يكون لديك هدف تسعى إليه سوف يساعدك ذلك ويزيد من إرادتك كثيراً في توفير المال بدلا من اللجوء للدين في كل مرة.

 

3- تجنب الشراء بالدين

 

من أكثر الأشياء التي قد تجعلك تهدر أموالك هي التورط بالدين وشراء حاجاتك المنزلية دون دفع ثمنها، لذلك ننصحك بأن لا تفتح مجال للدّين من المحلات وشراء لوازم بيتك، لأنك سوف تشتري الكثير من الأغراض وتراكم الكثير من الديون عليك من دون أن تشعر بذلك.

 

4- الابتعاد عن المظاهر الخدَّاعة

 

لا تحاول بعثرة مالك والافتخار بأنك تعيش في مستوي اجتماعي عالي كي تُرضي الآخرين ولا تشعر بأنك أقل منهم، بل اسكن في بيت يناسب دخلك واصرف حسب إمكانياتك المالية.

 

5- اتخاذ إجراءات وِقائية

 

إذا كنت شخصاً مبذراً ولا تستطيع أن تتحكم في صرفك للمال فيمكن أن لا تأخذ كل راتبك من البنك بل يفضل فتح حساب توفير وأن تأخذ ما تريد صرفه فقط في كل أسبوع من المصاريف الأساسية، كي تصرف فقط بحدود ومن دون بعثرة المال على أشياء لا لزوم لها.

 

6- السعي للتخلص من الديون

 

لا تدع الديون تتراكم عليك وحاول سدها أولاً بأول، لأنها من أصعب ما يواجه الإنسان هو تراكم الديون والضغط النفسي والمادي الذي يتعرض إليه الشخص عند غرقه في الديون لفترة من الوقت.

 

7- إدارة أموالك

 

الإدارة الصحيحة لشؤونك المالية تعني التحرر من قيود الإنفاق الغير ضرورية لتحقيق ما تتمناه من أهداف وتطلعات مالية مستقبلية. لذلك فإن تغيير أسلوب حياتك للحصول على استقلالية مالية وتوفير المزيد من المال أمر يستحق إعادة النظر. من خلال إعداد قائمة بالأهداف الماليّة كالادخار و توفير المال بالإضافة إلى جدولها الزمني وستكون قادراً على تنفيذها وتحقيق نتائج أكثر مما تتخيل.

 

8- تقليل الاستهلاك

 

يمكنك توفير الكثير من المال شهرياً من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وخدمات المرافق، خصوصاً في حال وجود شرائح الاستهلاك التي تتميز بزيادة التعريفة كلما انتقل المستهلك إلى شريحة استهلاكية أعلى.

 

9- البحث عن مصادر دخل جديدة

 

إن التركيز على تقليل النفقات الشهرية هو أمر مهم لضمان سير الميزانية وتحقيق فائض أيضاً، كما يمكنك التفكير في زيادة مصادر دخلك من خلال العمل الجزئي أو الاستشاري بمقابل مادي أو أو التفكير في بدء مشروع صغير جانبي.

 

10- أسبوع بدون إنفاق

 

لم لا تتوقف عن الإنفاق لمدة أسبوع. فهذا سيجعلك تدرك النفقات اليومية التي يمكنك الاستغناء عنها نهائياً أو تعويضها ببدائل غير مكلفة.


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

120 التعددية الحزبية وأزمة بناء الدولة في العراق 2003 ـ 2014
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 373
جميع الزيارات: 6854256