السيد نصر الله: سقطت "دولة داعش" .. ونحن لم نرسل سلاحا الى اليمن رد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في اطلالة متلفزة على الاتهام الذي تم توجيهه الى حزب الله في اجتماع الوزراء العرب
الاعلام الايراني: سليماني يعلن رسميا انتهاء سطوة داعش ذكرت وسائل الاعلام الايرانية، الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني أعلن "بشكل رسمي"
آية الله خامنئي: شكراً للعراقيين.. أعرب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي اليوم الاثنين، عن شكره للحكومة والشعب العراقي والحشد الشعبي وأجهزة الامن مشيدا بخدماتهم للزوار وتأمين مراسم اربعينية الامام الحسين (سلام الله عليه
نص رسالة بارزاني الى البرلمان... يرفض فيها الإستمرار في منصبه وجه رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، رسالة إلى برلمان كردستان، مؤكداً "رفضه الاستمرار في منصبه"، بعد انتهاء فترته الحالية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
ایران تفتح معبر «باشماق مریوان» مع السلیمانیة
11:39-2017-10-25
ایران تفتح معبر «باشماق مریوان» مع السلیمانیة

اصدرت القنصلیة الایرانیة فی اربیل بیانا اعلنت فیه عن فتح معبر باشماق مریوان بدءا من صباح الیوم الاربعاء 25 اكتوبر (تشرين الأول).

 


وجاء فی جانب من البیان، انه نظرا لطلب من مجلس محافظة السلیمانیة والاسر الكریمة لشهداء القصف الكیمیاوی في حلبجة، سیستانف معبر باشماق مریوان مع محافظة السلیمانیة نشاطه الاعتیادي بدءا من صباح الاربعاء.

واضاف البیان، انه بناء على ذلك ستجري عملیة عبور المسافرین وتعود العملیات الجمركیة الى حالتها الطبیعیة.

یذكر ان معبر باشماق مریوان كان قد اغلق من جانب ایران وفق طلب من الحكومة العراقیة اثر التطورات الاخیرة في شمال العراق.

 

من جانبه أعلن رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة السليمانية، سيروان محمد، عن استئناف الحركة التجارية بين كردستان العراق وإيران الأربعاء.

 

وقال محمد، في حديث  لـ"السومرية نيوز"، إن "الحركة التجارية ستستأنف الاربعاء بين كردستان وإيران من خلال معبر باشماغ، ومن المقرر أن تبدأ الحركة التجارية في المعابر الأخرى خلال الأيام المقبلة".

 

وأضاف، أن "المعبر سيكون مفتوحا أمام جميع البضائع"، لافتا إلى أن "غلق المعابر خلال الأيام الماضية أثر بشكل ملحوظ على الحركة التجارية في الإقليم والعراق".

 

يذكر أن إيران اغلقت في وقت سابق معبر باشماغ مريوان الحدودي مع كردستان العراق أمام الحركة التجارية، على خلفية إجراء الاستفتاء على استقلاله يوم 25 سبتمبر/ أيلول، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وكذلك عدد من الدول الأخرى، بما في ذلك إيران وتركيا.

 

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، في 6 أكتوبر/ تشرين الأول عام 2017، أنها قدمت مذكرة رسمية إلى إيران وتركيا تضمنت طلبا لغلق منافذ الدولتين مع كردستان وإيقاف جميع التعاملات التجارية معه.


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

120 التعددية الحزبية وأزمة بناء الدولة في العراق 2003 ـ 2014
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 356
جميع الزيارات: 6854239