السيد نصر الله: سقطت "دولة داعش" .. ونحن لم نرسل سلاحا الى اليمن رد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في اطلالة متلفزة على الاتهام الذي تم توجيهه الى حزب الله في اجتماع الوزراء العرب
الاعلام الايراني: سليماني يعلن رسميا انتهاء سطوة داعش ذكرت وسائل الاعلام الايرانية، الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني أعلن "بشكل رسمي"
آية الله خامنئي: شكراً للعراقيين.. أعرب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي اليوم الاثنين، عن شكره للحكومة والشعب العراقي والحشد الشعبي وأجهزة الامن مشيدا بخدماتهم للزوار وتأمين مراسم اربعينية الامام الحسين (سلام الله عليه
نص رسالة بارزاني الى البرلمان... يرفض فيها الإستمرار في منصبه وجه رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، رسالة إلى برلمان كردستان، مؤكداً "رفضه الاستمرار في منصبه"، بعد انتهاء فترته الحالية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
تركيا ترهن مصير “سنة” العراق بالمساري وتهدد بقطع تمويل تحالفهم
11:17-2017-08-09
تركيا ترهن مصير “سنة” العراق بالمساري وتهدد بقطع تمويل تحالفهم

  (قناة الإباء)  متابعة - كشفت صحيفة عربية، الثلاثاء، عن اجتماع عقد لتحالف القوى في العاصمة الأردنية عمان نهاية الاسبوع الماضي لبحث استحداث "هيئة رئاسية”، فيما اشارت إلى أن تركيا هددت بقطع التمويل عن التحالف في حال عدم إعادة احمد المساري لرئاسة الكتلة النيابية.

وقالت صحيفة "الأخبار” اللبنانية في تقرير لها بعددها الصادر اليوم اطلعت عليه "الإباء” الفضائية : إنه "مرة جديدة تنجح العاصمة الأردنية عمّان في جمع وجوه مختلفة من قوى «المكوّن السنيّ» في النظام السياسي العراقي، في محاولة للملمة بيتها الداخلي، خاصة أنّ عدة معطيات باتت تشير إلى أنه مقبل على تشظٍ وانقسام في المرحلة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أن "اجتماع عمان انطلق في نهاية الأسبوع الماضي، وسط مؤشرات على أنّه يختلف عن الاجتماعات السابقة التي احتضنتها ، إذ إنه يندرج ضمن محاولة «هيكلة تحالف القوى» ، بعدما شهد انقسامات واضحة، عقب الإعلان، الشهر الماضي، عن الإعداد لعقد «مؤتمر بغداد»، الذي لم يبصر النور في نهاية الأمر.

واشارت "الأخبار” اللبنانية إلى أن "تحقيق هدف الاجتماع بات يحتاج إلى استحداث «هيئة رئاسية للتحالف»، تُعيّن على رأسها ثلاث شخصيات تمثّل كل منها محافظات نينوى، الأنبار، وديالى، وثمة من يشدد على وجوب قيام هيئة كهذه لتدارك نتائج «صراع زعامات» بدأ يطفو على السطح بشكلٍ واضح، خصوصاً بعد إقالة أحمد المساري من رئاسة كتلة «تحالف القوى» البرلمانية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ونائب رئيس الجمهورية، أسامة النجيفي، والنائب السابق لرئيس الوزراء، صالح المطلك، والنائب جمال الكربولي، ورجل الأعمال خميس الخنجر، يتنافسون على المقاعد الثلاثة في الهيئة”، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه "جرى التوصل إلى توافق مبدئي على الجبوري كممثل عن ديالى، وأسامة النجيفي كممثل عن نينوى، فيما يشتد الصراع بين صالح المطلك وجمال الكربولي لتمثيل الأنبار، الأمر الذي قد يعزز حظوظ الخنجر (المطلوب للقضاء العراقي)، ليكون «مرشحاً توافقياً» عن المحافظة الغربية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه "من المفترض أن تحتضن بغداد في وقت لاحق «اجتماعاً عاصفاً» يهدف إلى اختيار رئيسٍ دائم للكتلة النيابية، بعد إقالة المساري، وتعيين سعدون الدليمي رئيساً مؤقتاً لها قد يكون المساري نفسه الأوفر حظاً بين المرشحين، خاصة أنّه يحظى بدعم تركي واضح، وصل وفق مصادر إلى حدّ تهديد أنقرة بقطع التمويل عن بعض الأطراف.


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

120 التعددية الحزبية وأزمة بناء الدولة في العراق 2003 ـ 2014
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 1799
جميع الزيارات: 6849274