كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
فتاة حررتها القوات الأمنية.. تبحث عن ذويها (صورة) حررت القوات الأمنية فتاة ايزيدية تدعى "هوازن الياس سليمان علي الجليكي" من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن القوات المحررة لم تتمكن من الوصول إلى عائلتها وذويها لتسليمها.
الاء طالباني: يجب ابعاد كركوك والمناطق المتنازع عليها من "الاستفتاء" دعت النائب عن التحالف الكردستاني الاء طالباني، الجمعة، القادة الاكراد الى ابعاد محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من استفتاء اقليم كردستان
بالأرقام المؤكدة .. راتب مسعود أعلى من راتب ترامب واوباما ! سلطت وكالة “ايكورد” الاخبارية، الضوء على ضخامة راتب رئيس اقليم كردستان (المنتهية ولايته ) “مسعود بارزاني”، مقارنة برواتب كل من “دونالد ترامب” و “باراك اوباما
صدر حديثاً كتاب الالحاد بين المغالطات وتطويع الاوهام دراسة تحليلية نقدية لنظريات الالحاد ومفكريه وأدلة بطلانه من اصدارات مركز الهدى للدراسات الحوزوية
الموصليّات يكشفن وجوههن بعد 3 سنوات ارتدين خلالها اللباس الأسود
09:53-2017-07-25
الموصليّات يكشفن وجوههن بعد 3 سنوات ارتدين خلالها اللباس الأسود

فرض تنظيم داعش على نساء الموصل، أثناء سيطرته عليها، البقاء في البيوت وارتداء ملابس سوداء تغطيهن بالكامل عند الخروج، أما الآن بعد أن نجحت القوات العراقية في إخراج الارهابيين من المدينة، باتت النساء تنتشر فيها مرتديات ملابس زاهية الألوان من دون النقاب والملابس السوداء.

وذكر تقرير، نشره موقع "هافينغتون بوست"، الإثنين (24 تموز 2017)، أنه في شوارع الجانب الشرقي من الموصل، تنتشر النساء مرتديات ملابس زاهية الألوان من دون النقاب والملابس السوداء التي فرضها عليهم تنظيم داعش عندما سيطر على المدينة في عام 2014، إلى أن نجحت القوات العراقية، التي تدعمها الولايات المتحدة، في طردهم من المدينة بالآونة الأخيرة.

وكان التنظيم الارهابي فرض على نساء الموصل البقاء في البيوت وارتداء ملابس سوداء تغطيهن بالكامل عند الخروج.

ونقل التقرير عن سيدة من سكان الموصل، تدعى "آية هاني"، قولها إن "النقاب في وقت داعش مقيد حريتنا، ما نقدر نتصرف بحرية، نطلع لازم كلنا لابسين نقاب، ولازم كله أسود، وكفوف وكلشي، لازم ما يطلع من جسمنا كثير ما كانت طيبة كثير. حريتنا كانت مقيدة بس هسا أحسن شوية الحمد لله".

وتحدثت "إيمان خضر" عن الفترة نفسها، وقالت "بوقت داعش، كانت مأساة كلش كبيرة، خصوصاً أن التعليم بوقت داعش انعدم الدرجة، وكانوا ما يحقوا إلنا الدوام، خصوصاً أنه هناك عواقب كثيرة يفرضوها علينا، خصوصاً إحنا النساء الخمار والجبة وأمور كثيرة".

وتأثرت حركة البيع والشراء بسبب القيود المفروضة على النساء، وذكر مالك محل يدعى "أبو مصطفى"، "كانت تحريج ع المرأة أنه تنزل وتطلع أكثر الأحيان، كانوا يدخلون ع المحل فيه نساء كانوا يسحتوهم (يطردوهن)، يطلعوهم بره السوق، ليش أنتي ما لابسة خمار؟ خمارك قصير! أنتي ما لابسة كفوف، أنتي متبرجة، أنتي بدون جواريب. هاي كلها مشاكل تخلي عند المرأة عدم الرضا بالشراء، فتعوفش (تعزف عن) المحل وتخرج؛ لذلك هسا لما تخلصنا من هذا الوباء. هذا الوباء سرطان أنا أعتبره سرطان هذا، المرأة تنزل براحتها".

وكانت القوات الأمنية العراقية تمكنت من استعادة مدينة الموصل بشطريها الأيسر والأيمن من سيطرة تنظيم داعش بعد معارك شرسة استمرت لعدة أشهر أدت نزوح أكثر من مليون شخص إلى مناطق خارج سيطرة التنظيم، فيما أعلنت جهات مسؤولة أن تكاليف إعادة إعمار المدينة ربما تصل قرابة 100 مليار دولار.

 


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

119 تراجع الموارد المائية في العراق من منظور القانون الدولي للمياه العذبة
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 2518
جميع الزيارات: 6774362