كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
فتاة حررتها القوات الأمنية.. تبحث عن ذويها (صورة) حررت القوات الأمنية فتاة ايزيدية تدعى "هوازن الياس سليمان علي الجليكي" من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن القوات المحررة لم تتمكن من الوصول إلى عائلتها وذويها لتسليمها.
الاء طالباني: يجب ابعاد كركوك والمناطق المتنازع عليها من "الاستفتاء" دعت النائب عن التحالف الكردستاني الاء طالباني، الجمعة، القادة الاكراد الى ابعاد محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من استفتاء اقليم كردستان
بالأرقام المؤكدة .. راتب مسعود أعلى من راتب ترامب واوباما ! سلطت وكالة “ايكورد” الاخبارية، الضوء على ضخامة راتب رئيس اقليم كردستان (المنتهية ولايته ) “مسعود بارزاني”، مقارنة برواتب كل من “دونالد ترامب” و “باراك اوباما
صدر حديثاً كتاب الالحاد بين المغالطات وتطويع الاوهام دراسة تحليلية نقدية لنظريات الالحاد ومفكريه وأدلة بطلانه من اصدارات مركز الهدى للدراسات الحوزوية
السعودية تقول (عودة العراق للعلاقة مع السعودية هي عودته الى الحضن العربي)
10:36-2017-07-23
السعودية تقول (عودة العراق للعلاقة مع السعودية هي عودته الى الحضن العربي)

                      السعودية تقول (عودة العراق  للعلاقة مع  السعودية هي عودته الى الحضن العربي)

 

الكاتب والمحلل السياسي محمود الهاشمي

 

خلال الزيارات المتبادلة  الاخيرة بين العراق والسعودية سواء خلال زيارة رئيس الوزراء  السيد العبادي أو وزير الداخلية قاسم الاعرجي او زيارة رئيس الاركان السعودي الى العراق, تكررت  كثيرا عبارة (عودة العراق الى محيطه العربي) من قبل المسؤولين السعودين وبعض ( الاعراب ) وكأن العروبة ملكا لال سعود أو ال نهيان وللالات من أمثالهم !!فيما أمتلأت أوجه الصحف السعودية والخليجية بعناوين (عودة العراق الى محيطه العربي ), والانكى من ذلك ان صحيفة عكاظ  السعودية تقول في افتتاحيتها لهذا اليوم (الزيارات الاخيرة للمسؤولين العراقيين الى المملكة عكست حرص بغداد على الاقتراب من الرؤية السعودية في محاربة داعش أو يجاد سلام عادل وشامل في المنطقة )! 

طبعا عبارة (الحضن والمحيط  العربي) لم تقف في حدود العلاقة مع العراق , بل ان المملكة تعتقد ان أي دولة عربية ترغب الاقتراب منها بمعنى الاقتراب من (الحضن العربي ) والابتعاد عنها يعني الابتعاد عن هذا الحضن !!

أولا دعونا نناقش من هم اكثر عروبة , نحن أم هم ؟ ان الذين حكموا العراق ,بدأ من  أول حكومة عراقية وحتى يومنا هذا هم عرب , ولا غبار على عروبتهم , ومن له راي غير ذلك , فليوفنا به , لنكون له شاكرين !!

ثم من قال ان النسب لوحده كاف لاثبات العروبة , فالعراق بلد المكونات ,

وان الوطنية لاتحددها الانساب والاعراق , انما تحددها المواقف الوطنية , لهذا الانسان أو ذاك , وكم من عربي خان وطنه , مثلما خانوا اوطانهم من

قوميات اخرى وهم يسكنون ذات الوطن .

ولا اعرف تفسيرا , واضحا لحكام السعودية وهم (يلجّون )على عبارة ( عودة العراق للمحيط العربي ) , حتى ان سفيرهم السبهان سألوه عن سر قبوله ان يكون سفيرا للمملكة في العراق , فقال ( لغرض عودة العراق الى محيطه العربي)! وسألوه عن سر قبوله ليكون سفيرا للملكة في لبنان فقال لغرض عودتها (للمحيط العربي )

 

قبل ان ألج الى موضوع (معنى المحيط العربي) في تفسير ال سعود , دعوني اتوقف عند نسبهم الحقيقي , فبين يدي اكثر من خمسة مصادر

تؤكد ان  السعوديين ليسوا عربا وليسوا مسلمين، ولكنهم تستروا بالعروبة وبالإسلام تغطية لإجرامهم وستراً لمؤامراتهم وتمويهاً لخياناتهم.

و أل سعود (يهود )  , وان قصة نسبهم موجودة في جميع هذه المصادر , ومفادها في عام 851هجرية ذهب ركب من نجد  من عشيرة المساليخ من قبيلة عنزة لجلب الحبوب من البصرة في العراق , وكان يرأس هذا الركب شخص اسمه (سحمى بن هذلول ) فاشتروا من تاجر يهودي اسمه ( مردخاي بن ابراهيم بن موشي ) فسألهم عن نسبهم وارضهم فقالوا له نحن من عنزة فخذ المساليخ , وفي مشهد تمثيلي ادعى اليهودي انه من ذات العشيرة والفخذ , وانه  سكن العراق من زمن بعيد , فاكرمهم  بالقمح والشعير والحبوب الاخرى وتطورت العلاقة  واعجبوا به

كأبن عم لهم , بعدها ذهب اليهودي الى نجد واستطاع بماله , هناك ان يكسب ود العشائر وان يتزوج منهم ويغير اسمه الى (مرخان بن ابراهيم بن موسى ) , وان يوفر لنفسه دعاية على انه مسلم , وبدأت القصص تروى عن اهله وجده , ويكون جدا لال  سعود وهو الذي اطلق اسم ( الدرعية ) على منطقة مليبيدة , لتكون عاصمة لاحفاده فيما بعد !!

وهذه القصة , تؤكدها عشرات الحقائق , ولكن ال سعود باموال النفط غطوا على هذا التاريخ ليصبحوا فيما بعد يطالبوننا ( ان نعود الى الحضن العربي) !!

بقي ان نسأل هل ان النسب ( اليهودي ) لال سعود  كان مجرد نسب , ام كان سلوكا ايضا ؟

حاولت السعودية ان تخفي علاقتها باسرائيل , باي شكل من الاشكال حتى قالها صراحة (نتنياهو)قبل اسبوع ( ان السعودية أقرب الدول العربية الى اسرائيل ) ترى ما الذي دفع هذا اليهودي المغتصب لارض فلسطين ان يدلي بهذا التصريح لولا , حجم الدلالات والسلوك الذي اعتمدته المملكة في سياستها في التقارب بينها وبين اسرائيل !!

ثم لماذا لم يرد ال سعود على المسؤول الاسرائيلي حتى الان ؟ ولماذا لم يردوا على الوفد السعودي الذي قاده ضابط المخابرات السعودي السابق انور عشقي , عندما اعلنت اسرائيل عن وصوله , وصوروه ونقلوا تفاصيله عبر جميع قنواتهم العبرية !!

هذا على المستوى (الواضح )من العلاقة اما حقيقة السياسة السعودية فانها في تماه تام مع اسرائيل مذ كانت اسرائيل واغتصبت ارض فلسطين , فالمال السعودي سخّر للوقوف امام أي مشروع تقدمي ومنجز عربي , وهي من أماتت الروح الثورية للامة , وأضعفت التنمية , وعملت طيلة فترة حكامها من ال سعود على الوقوف امام تحرر القدس الشريفة , فيما فرضت الفكر الوهابي لمؤسسه محمد بن عبد الوهاب على شعب الحجاز

وبالمناسبة , فان محمد بن عبد الوهاب ليس له من نسب عربي قط , وانه الحق نسبه بقبيلة ( التميم ) بقصة لامجال لذكرها ولكن المصادر ملأى بها . والفكر الوهابي كان سببا رئيسا , في ابعاد شعب الحجاز (عن محيطه العربي ) حيث انه فكر يكفّر جميع المذاهب الاخرى والاديان ويعتقد ان الملتحقين به (هم الفئة الناجية فقط ) وأجاز قتل الجميع ,  فكيف لهم ان يدخلوا ( المحيط العربي ) وهم يكفرون أهله ؟

منذ ان وقعت فلسطين في  ايدي الاحتلال الاسرائيلي , جرت عدة حروب للعرب مع اسرائيل لاستعادة الارض , ولم تسمح الحكومة السعودية , لمواطن سعودي واحد , ان يشارك في هذه المعارك , بالعكس كانت سببا في انتكاسات العرب , بسبب التامر , وتحوبل المال العربي لصالح الغرب كلما حدثت انتكاسة اقتصادية في هذا البلد الداعم لاسرائيل او ذاك !

وهنا نورد عدة تساؤلات (لماذا يكفّر (آل سعود) المسلمين ويستحلون دماءهم وأعراضهم وأموالهم؟!ولماذا لم يحارب السعوديون إلا العرب ولم يخربوا إلا ديارهم ولم ينتهكوا إلا حرماتهم؟لماذا وقف السعوديون هذا الموقف من كارثة فلسطين فكانوا حرباً على أهلها؟ لماذا أبى ملكهم عبد العزيز بن سعود أن يهدد بقطع النفط يوم كان هذا التهديد حاسماً في منع تقسيم فلسطين، ولماذا رفض أن يساهم بدينار واحد في إنقاذ أرض فلسطين ، ولماذا رفض أن يبعث جيشا سعودياً مع جيوش العرب الداخلة إلى فلسطين ولماذا كان هذا الجندي  السعودي جاهزا أبدا للهجوم على أي بلد عربي يقف هذا البلد موقفا حازما مع الاستعمار أو مقاومة المشاريع اليهودية والأمريكية في المنطقة ؟  لماذا لا توجههم إلى المستعمرين، إلى اليهود، إلى وجهة غير وجهة أذى الإسلام والعروبة ؟

ان الميزانية العسكرية السعودية تأتي في المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين , وانها ملأت مخازنها بالالاف من القطع العسكرية 

المتطورة , لكن هل هذه الاسلحة وجّهت يوما الى خصم ( العروبة ) اسرائيل أوغيرها ؟, ان هذه الاسلحة سرعان ما وجهت الى جارتهم (العربية  ) دولة اليمن ! دون سبب يذكر ودون عداء لها مع السعودية وملوكها ,لكنه تكليف ان تتولى الحكومة السعودية  تدمير هذا البلد العربي   وهنا نتذكر مقولة السيد حسن نصر الله الى السعودية ( بدلا من ذبح الشعب اليمني امنحوهم اموال الحرب هذه ليعيشوا بسلام الى جواركم وسيكونون لكم شاكرين   )

ناهيك ان السعودية وضعت كل امكانياتها لخدمة الارهاب وانتجت لنا مصانعها , الالاف من الانتحاريين والمفخخين الذين فجروا انفسهم وسط شوارع العراق واسواقها وتسببوا في مقتل الالاف من العرب وغير العرب العراقيين !!ولم تكتف السعودية بذبح العرب بل تولت تدمير الدول الاسلامية والتدخل في شؤونها الداخلية طبقا لموقفها منها , واخر تصريح لمحمد بن سلمان وبدلا من ان يقول (سننقل المعركة الى داخل اسرائيل ) نسي فقال  ( سننقل المعركة الى داخل ايران ) !! والاكثر من ذلك ان السعودية كانت سببا في تدمير سوريا وذبج شعبها والوقوف بوجه حزب الله لمقاومته اسرائيل .

ويكفينا الما من حكام السعودية ما جرى في (مؤتمر الرياض) الاخير وايما مذلة للانسان العربي , وهو يرى أموال العرب تذهب الى الجيوب الاميركية , فيما معانات الشعب الفلسطيني تزداد يوما بعد يوم , والكوليرا تضرب اليمن بسبب الهجوم السعودي الظالم , والاموال التي دفعت وتدفع الى الولايات المتحدة تكفي لاحداث اكبر تنمية للدول العربية التي تعيش وضعا اقتصاديا صعبا . ولا اعرف هل ان الحصار الاخير المصحوب بحملة اعلامية واسعة , على قطر لاعادتها الى (المحيط العربي)؟ وهل كانت قبل ذلك غير عربية ؟ ولاا عرف هل ان المملكة لم تسمع بالشعب الفلسطيني يستغيث من جرائم الصهاينة ، وهم يغلقون ابواب المسجد الاقصى ومنع صلاة الجمعة  واعتقال المفتي وقتل عدة شباب فلسطينيين ووووالخ ولكن ربما (الفلسطينيون ليسوا عربا ) ولايستحقون العودة الى (الحضن العربي)!!

واذا كانت ( العروبة ) حقا في ضمير الحكام السعوديين , فهذه مدينة الموصل  والانبار وصلاح الدين مدمرة واهلها  (عرب اقحاح )مابين نازح وفار بجلده في عواصم العالم , ولم نسمع خلال الزيارات المتبادلة بين العراق والمملكة ان الحكومة السعودية قد رصدت مبلغا لاعمار هذه المدن !!

بعد هذا نسأل ( الى أي حضن تدعوننا يا ال سعود ؟) اكفونا شركم يرحمنا ويرحمكم الله !! فذاكرتنا ملأى بالسيء من افعالكم .!


الكاتب: الكاتب والمحلل السياسي محمود الهاشمي
ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

119 تراجع الموارد المائية في العراق من منظور القانون الدولي للمياه العذبة
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 2496
جميع الزيارات: 6774340