كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
فتاة حررتها القوات الأمنية.. تبحث عن ذويها (صورة) حررت القوات الأمنية فتاة ايزيدية تدعى "هوازن الياس سليمان علي الجليكي" من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، إلا أن القوات المحررة لم تتمكن من الوصول إلى عائلتها وذويها لتسليمها.
الاء طالباني: يجب ابعاد كركوك والمناطق المتنازع عليها من "الاستفتاء" دعت النائب عن التحالف الكردستاني الاء طالباني، الجمعة، القادة الاكراد الى ابعاد محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من استفتاء اقليم كردستان
بالأرقام المؤكدة .. راتب مسعود أعلى من راتب ترامب واوباما ! سلطت وكالة “ايكورد” الاخبارية، الضوء على ضخامة راتب رئيس اقليم كردستان (المنتهية ولايته ) “مسعود بارزاني”، مقارنة برواتب كل من “دونالد ترامب” و “باراك اوباما
صدر حديثاً كتاب الالحاد بين المغالطات وتطويع الاوهام دراسة تحليلية نقدية لنظريات الالحاد ومفكريه وأدلة بطلانه من اصدارات مركز الهدى للدراسات الحوزوية
العراق يعتزم إنشاء مطار في كل محافظة بينما يمتلك 31 طائرة
07:38-2017-05-07
العراق يعتزم إنشاء مطار في كل محافظة بينما يمتلك 31 طائرة

أعلن وزير النقل، كاظم فنجان الحمامي، على هامش ملتقى المطارات العراقية، عزم وزارته إنشاء مطار في كل محافظة عراقية بالإضافة إلى مطار مائي في بحيرة دوكان التابعة للسليمانية في مشهد يوحي بسعي جميع المحافظات إلى اللحاق بركب النقل الجوي.

ويأتي التسابق بين المدن على المطارات في وقت لا تمتلك فيه وزارة النقل سوى 35 طائرة لعموم البلاد، فيما أعلنت توقيع عقد مع شركة بوينغ لشراء 45 طائرة، وهو عدد لا يتناسب مع عدد المطارات المزمع إنشاؤها بإلحاح من الحكومات المحلية، بحسب مختصين.

من جهته أعلن مدير الخطوط الجوية العراقية، سامر كبة، في تصريحات صحفية، وجود 31 طائرة تعمل بشكل فعلي وبخدمة مستمرة لدى شركة الخطوط، فيما يحتاج العراق خلال السنتين المقبلتين إلى أكثر من 20 طائرة جديدة.

 

وأوضح المتحدث باسم وزارة النقل، ليث الربيعي، أن الوزارة لجأت إلى اختصار عدد رحلات الأسطول الجوي الداخلية والخارجية، وكذلك استئجار الطائرات لسد النقص على رغم الكلفة الباهظة، إضافة إلى الغلق المؤقت للمطارات في المدن وتحوير بعضها لكي يلائم الأغراض الجديدة مثل الخزن، والمهام العسكرية الأخرى.

 

وبرأي الوزارة والمختصين، فإن الحل الأكثر نجاعة يكمن في تشجيع شركات الطيران الأخرى على القدوم إلى العراق، عبر إقناعها بزيادة أعداد رحلاتها الجوية إلى هذا البلد لا سيما الدينية، وحينها سيمكن استثمار مطارات المدن، وجعلها ذات مردود مالي.

 

كما ذكر نواب أن سبب الازدياد الارتجالي في أعداد المطارات بهذا الشكل الملفت يرجع إلى الدعاية الانتخابية، كما إنها مشاريع تشوبها الفساد وتستهدف جني الأموال، وفق قول عضو لجنة الخدمات النيابية جمعة ديوان. فيما ذكر آخرون أن الأعداد الكثيرة من المطارات، لا جدوى منها في ظل امتلاك العراق عدداً قليلاً من الطائرات إضافة إلى غياب شركات الطيران العالمية عن البلاد، فحتى مطار بغداد الدولي لا يستقبل إلا طائرات دول محدودة وقليلة.

ويشدد نواب ومختصون على تطوير البنى التحتية ووسائل النقل الأخرى مثل القطارات والطرق السريعة وشبكات المواصلات البرية المتطورة لازدهار المدن وجلب الاستثمارات إليها بدل محاولة إنشاء مطارات عديمة الجدوى اقتصاديا وعديمة الحركة بسبب نقص الطائرات.


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

119 تراجع الموارد المائية في العراق من منظور القانون الدولي للمياه العذبة
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 2526
جميع الزيارات: 6774370