السيد نصر الله: سقطت "دولة داعش" .. ونحن لم نرسل سلاحا الى اليمن رد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في اطلالة متلفزة على الاتهام الذي تم توجيهه الى حزب الله في اجتماع الوزراء العرب
الاعلام الايراني: سليماني يعلن رسميا انتهاء سطوة داعش ذكرت وسائل الاعلام الايرانية، الثلاثاء، أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني أعلن "بشكل رسمي"
آية الله خامنئي: شكراً للعراقيين.. أعرب قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي اليوم الاثنين، عن شكره للحكومة والشعب العراقي والحشد الشعبي وأجهزة الامن مشيدا بخدماتهم للزوار وتأمين مراسم اربعينية الامام الحسين (سلام الله عليه
نص رسالة بارزاني الى البرلمان... يرفض فيها الإستمرار في منصبه وجه رئيس إقليم كوردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأحد، 29 أكتوبر/تشرين الأول، رسالة إلى برلمان كردستان، مؤكداً "رفضه الاستمرار في منصبه"، بعد انتهاء فترته الحالية مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
كركوك نورماندي العبادي أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو/حزيران 1944 -انطلاقا من بريطانيا- على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا،
صحيفة الأوبزرفر البريطانية: أكراد العراق يعرضون الأرض على بغداد مقابل الاستقلال
11:20-2017-02-27
صحيفة الأوبزرفر البريطانية: أكراد العراق يعرضون الأرض على بغداد مقابل الاستقلال

قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية إن القادة الأكراد العراقيين يدرسون تقديم عرض للحكومة المركزية في بغداد يتنازلون بموجبه عن المناطق التي استولت عليها قواتهم في المعارك الدائرة لاسترداد الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية كخطوة في إطار مسعى جديد للاستقلال.

يأتي ذلك في وقت يتركز فيه الاهتمام بما ستؤول إليه حال شمال العراق بعد دحر تنظيم الدولة وانتهاء المعارك الجارية غربي الموصل،وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن وزراء حكومة كردستان العراق يعتقدون بأن أحد الخيارات تتجه إلى التنازل لبغداد عن الأراضي التي استعادتها قوات البشمركة الكردية من تنظيم الدولة مقابل الحصول على استقلال سيادي، ظل يمثل ذروة طموح الأكراد طوال عقود من الزمن.

ونسبت الأوبزرفر إلى مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة إقليم كردستان العراق فلاح مصطفى القول إن الوقت قد حان لكردستان كي تمضي قدما بنفسها في هذا الاتجاه، على الرغم من أن قوات التحالف العراقي والبشمركة في طريقها لسحق تنظيم الدولة.

وأضاف “من المهم طرح حق تقرير المصير على الطاولة، وعلينا أن نضع حدا لهذه العلاقة غير الصحية (مع بغداد)، فنحن لم نندمج كليا في العراق ولم نستقل تماما كدولة ذات سيادة”.

وتابع “نحن بحاجة للجلوس لبحث مستقبل أربيل وبغداد، بما في ذلك الاستقلال. الآن هو الوقت المناسب للنظر في صيغة جديدة لهذه العلاقة؛ فالشكل الحالي قد فشل”.

ومضت الصحيفة إلى القول إن ما يضفي زخما على فكرة الحكم الذاتي هي القناعة بأن إدارة الرئيس دونالد ترمب ربما تكون على استعداد لدعم أحلام الأكراد نحو الاستقلال، لا سيما أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني بحث “بشكل جدي” موضوع الاستقلال في لقائه الأخير مع نائب الرئيس الأميركي مايك بينس.

وأكد فلاح مصطفى أن “الاتصالات الأولية التي أجريناها من قبل أثناء وبعد انتخابات الرئاسة الأميركية كانت مشجعة، ونحن نظن أن لدينا فرصة جيدة لتعزيز علاقاتنا، وقريبا سيكون هناك مزيد من الاتصالات بين قيادتنا والقيادة الأميركية”، قائلا إن كل هذه المؤشرات “مشجعة ونحن متفائلون”.

تجدر الإشارة إلى أن المدن العراقية التي استردتها قوات البشمركة تشمل بعشيقة وعشرات القرى وآلاف الأميال المربعة من الأراضي، بما في ذلك معظم محافظة كركوك وشمال ديالى وسنجار. وفي المجمل، زادت مساحة الأراضي التي في قبضة الأكراد بنسبة تصل إلى 40%

 


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

120 التعددية الحزبية وأزمة بناء الدولة في العراق 2003 ـ 2014
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 1808
جميع الزيارات: 6849283