الاء طالباني: يجب ابعاد كركوك والمناطق المتنازع عليها من "الاستفتاء" دعت النائب عن التحالف الكردستاني الاء طالباني، الجمعة، القادة الاكراد الى ابعاد محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها من استفتاء اقليم كردستان
بالأرقام المؤكدة .. راتب مسعود أعلى من راتب ترامب واوباما ! سلطت وكالة “ايكورد” الاخبارية، الضوء على ضخامة راتب رئيس اقليم كردستان (المنتهية ولايته ) “مسعود بارزاني”، مقارنة برواتب كل من “دونالد ترامب” و “باراك اوباما
صدر حديثاً كتاب الالحاد بين المغالطات وتطويع الاوهام دراسة تحليلية نقدية لنظريات الالحاد ومفكريه وأدلة بطلانه من اصدارات مركز الهدى للدراسات الحوزوية
الحرس الثوري يعلن اختراق "مراكز قيادة الجيش الأمريكي" في سوريا والعراق ويكشف عن امتلاكه "ابو القنابل" قال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني اللواء أمير علي حاجي زادة، الجمعة، إن قواته تمكنت من اختراق مراكز قيادة الجيش الأمريكي في سوريا والعراق
مفاجأة يفجرها سنودن..الكشف عن قصة "البغدادي" والموساد و"السي أي إي"! قال ضابط الإستخبارات الأميركي السابق إدوارد سنودن، إن جهاز “السي أي إي” والمخابرات البريطانية تعاونتا مع الموساد الإسرائيلي لخلق منظمة “إرهابية” قادرة على جذب كل المتطرفين في جميع أنحاء العالم
الكنز... اهم فوائد البصل واضراره والقيمة الغذائية له 53 فائدة
12:31-2017-02-16
الكنز... اهم فوائد البصل واضراره والقيمة الغذائية له 53 فائدة


تعرف علي فوائد البصل في الهضم وصحة القلب والسرطان ومريض السكر وتساقط الشعر وفوائد البصل للجنس والتخسيس   والبشرة وللجسم عامة وغيرها الكثير .

فوائد البصل الصحية

البصل من المواد الغنية فيتامين C الذي يعمل علي تحسين المناعة.البصل يحتوي على الكروم الذي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم. وقد استخدم البصل لتخفيف وعلاج الالتهابات.

 

فوائد البصل للقلب

 

البصل الخام يشجع على إنتاج الكولسترول الجيد (HDL)، وبالتالي الحفاظ على صحة قلبك.

 

فوائد البصل للوقاية من السرطان

 

ومن المعروف ان البصل يحتوي علي مركب يسمى called quercetin الذي يلعب دورا هاما في الوقاية من السرطان.

 

البصل الاخضر يحتوي علي فيتامين ا

 

فوائد البصل للجهاز المناعي

 

 البصل يعمل كمضادات للاكسدة، ويعمل علي حماية الجسم ضد الجذور الحرة وتقول Mauney، اختصاصي تغذية البصل يساعد على تقوية نظام المناعة . وفقا لجامعة ميريلاند المركز الطبي، ان البصل أيضا يقلل من الحساسية من خلال ايقاف جسمك من إنتاج الهيستامين.

 

فوائد البصل للهضم

 

الألياف في البصل تعزز الهضم الجيد ، البصل يحتوي على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان  oligofructose، وهو ما يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء. البصل قد يساعد في منع وعلاج أنواع الإسهال.

 

فوائد البصل لمريض السكر

 

تنظيم نسبة السكر في الدم

 

الكروم في البصل يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم. الكبريت في البصل يساعد على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إحداث زيادة في  إنتاج الأنسولين. كشفت دراسة عام 2010 في مجلة البصائر أن البصل قد يكون مفيدا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرضى السكري. أظهرت الدراسة ان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 الذين يتناولون البصل الأحمر تنخفض عندهم مستويات الجلوكوز لمدة تصل إلى أربع ساعات.

 

فوائد البصل للشعر

فوائد البصل لعلاج تساقط الشعر

 

اثبت دراسات علمية حول العلاج الطبيعي لتساقط الشعر وقد ثبت مفيد في السيطرة على تساقط الشعر وغيرها من المشاكل المتعلقة الشعر مثل قشرة الرأس، والالتهابات الفطرية وعدوى الخميرة. وقد وجد أن عصير البصل فعال أيضا في منع شيب الشعر.

 

والطريقة هي وضع عصير البصل علي فروة الرأس وستجد النتيجة قريبة جدا.

 

فوائد البصل للجنس

 

فوائد البصل للصحة الجنسية معروفة وهو من أعظم الأطعمة المثيرة للشهوة الجنسية، فإنه يساعد على زيادة الرغبة الجنسية وكذلك يقوي ألاجهزة الجنسية للرجال . البصل أيضا يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ويمكن أن يساعد في زيادة القدرة على التحمل الجنسي.

 

يمكنك قطع البصلة إلى أربعة ورميها في الخلاط. عصير البصل الناتج من اقوي المنشطات الجنسية للرجال  يمكنك تقطيعها وقليها في الزيت واكلها مع العسل في الصباح. هذا الخليط يعتبر كبيرة جيد جدا لصحة القضيب وهو أيضا مثير للشهوة الجنسية .

 

فوائد البصل للتخسيس

 

البصل مصدرا جيد جدا للكيرسيتين المضاد للأكسدة. الكيرسيتين قد يساعد على زيادة استهلاك الطاقة، أو حرق السعرات الحرارية، في جسمك مع الحد أيضا من الالتهابات.

فوائد البصل لعلاج الانفلونزا

 

منظمة الصحة العالمية تعترف ان  البصل له قدرت على علاج وتخفيف أعراض الانفلونزا والبرد والسعال، واحتقان والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية ايضا من أهم  فوائد للبصل.

 

    الفوائد الصحية.

 

1) البصل له خصائص المضادات الحيوية , مطهر , مضادة للميكروبات , طارد للغازات بالاضافة الي أنه يساعدك على البقاء بعيدا عن الإصابات.

 

2) البصل غني بالكبريت , الألياف , البوتاسيوم , الكالسيوم , فيتامين B , فيتامين C و يحتوي على نسبة منخفضة من: الدهون , الكوليسترول و الصوديوم.

 

3) علاج فوري للحمى , نزلات البرد , السعال , التهاب الحلق , الحساسية و الربو و مزيج عصير البصل بالعسل يمكنه علاج هذه المشاكل بسهولة.

 

4) يحميك من الآثار الجانبية للحمى إذا وضعتها على الجبين.

 

5) يمكنه أن يوقف أو يبطئ النزيف عن طريق الأنف عند استنشاقه.

 

6) يمكنه علاج الأرق و اضطرابات النوم عند تناوله يوميا.

 

7) يحسن من أداء الجهاز الهضمي , يزيد من افراز العصارة الهضمية , قد يساعد في منع وعلاج حالات الإسهال و أيضا يقلل خطر الاصابة بقرحة المعدة.

 

8) يمكنه علاج حروق الجلد , لدغات الحشرات و عضة النحل.

 

9) يحمي و يمنع من سرطان الرأس , العنق و القولون.

 

10) يحميك من هشاشة العظام و تصلب الشرايين عند تناوله يوميا.

 

11) يعالج مرض السكري عن طريق تنظيم مستويات السكر بالدم فهو يخفض سكر الدم عن طريق زيادة انتاج الأنسولين كما أنه يخفض مستويات الجلوكوز لمدة تصل إلى أربع ساعات.

 

12) يخلصك من الكولسترول السيئ و يحافظ على الأخر الجيد و يقيك من مشاكل القلب و الأمراض التاجية.

 

13) يعالج التهاب المفاصل و يساعدها على الالتئام أسرع.

 

14) يعالج ألام الجسم بشكل عام , فقط أقليه مع السمسم أو في زيت الخروع.

 

15) يمكنه ازاله البقع الداكنة من البشرة عن طريق خلط عصيره بالكركم.

 

16) يعالج مشاكل الأذن و العينين و يستخدم كقطرات للأطفال لرؤية أوضح.

 

17) يعالج مشاكل الأسنان و يخفف من ألامها.

 

18) يمكنه تجديد أنسجة الجسم.

 

19) يقوي الذاكرة و يزيد من أداء الجهاز العصبي.

 

20) يزيل شامات الجلد.

 

21) يعالج ألام و اضطرابات الدورة الشهرية عند تناوله قبل بضعة أيام من بدايتها.

 

22) يخلصك من القمل عن طريق وضع عصيره على الرأس و فروة الشعر.

 

23) يحتوي على: الماء , البروتين , الدهون , النشويات , الألياف , المعادن , الكالسيوم , فيتامين C , الحديد و فيتامين ب المركب. لذلك من المفضل استهلاكه ما بين 100-150 غرام يوميا بالشكل الذي تفضله.

24) يخفض من مقاومة النسولين و يزيد من وظائف خلايا بيتا في البنكرياس.

25) مضاد للصرع خاصة عند الأطفال , مقاوم للتشنجات و يقلل من تواتر النوبات الحرارية.

26) يعالج و يمنع عدوى المكورات العنقودية.

 

27)  يحمي من أصابة عضلة القلب , يقلل خطر الاصابة بالنوبات القلبية , بالسكتات الدماغية , يمنع تجمع الصفائح الدموية , يمنع تراكم الترسبات في الشرايين و يحميك من ارتفاع ضغط الدم.

 

28) يمنع تلف الدماغ و يحميها من الأضرار الناجمة عن التسمم بالرصاص.

 

29) يعالج السرطان, خاصة سرطان الفم, و يمنع انتشار الخلايا السرطانية خصوصا في "الثدي , القولون , البروستات , المبيض , بطانة الرحم و أورام الرئة” بالاضافة الي أنه له خصائص مضادة للتورم.

 

30) مضاد فعال للربو و مشاكل الشعب الهوائية.

 

31) يوفر الإغاثة من الألم و الالتهابات الناجمة بسبب الحمى , لذلك فهو خافض فعال للحرارة.

32) يقلل من حدة الصداع الناتج عن الاصابة بالالتهابات.

33) يعالج و يحمي من ديدان المعدة و الأمعاء و يقلل من حدة التشنجات , القئ و الغثيان الناتجة عنها.

 

34) يقلل و يعالج ألام التهاب المفاصل و الأنسجة.

 

35) يعمل عى تقوية جهاز المناعة و يحميك من الحساسية.

    فوائدالبصل للبشرة و للجلد.

36) يكافح الشيخوخة.

البصل غني: بالمواد الكيميائية الغنية بالكبريت , بمضادات الأكسدة , فيتامينات (A و C و E) , يكافح الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة و يبقي البشرة خالية من التجاعيد , ناعمة و نضرة. لذلك فدليك بشرتك بعصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية ويحسن من المظهر العام للجلد فيضفي اليه مظهر أكثر شبابا واشعاعا.

 

37) يعالج حب الشباب و البثور.

 

بما أنه مضاد للميكروبات , للبكتيريا و للالتهابات لذلك فهو مطهر قوي يحمي البشرة من البكتيريا المسببة لحب الشباب و الالتهابات الجلدية الأخرى. فقط أخلط ملعقة كبية من عصير البصل بملعقة كبيرة من زيت الزيتون و ضعه على وجهك لمدة 20 دقيقة.

38) يحافظ على البشرة.

البصل يساعد على تنقية الدم و يزود الجسم بمركبات الفلافونويد التي تساعد فيتامين C على القيام بوظائفه الهامة, لذلك فالاستحدام اليومي للبصل يبقي البشرة صحية ومتوهجة. فقط أصنع لنفسك ماسك مكون من: (واحد و نصف ملعقة من عصير البصل, ملعقتان من الطحين, نصف ملعقة صغيرة حليب و القليل من جوزة الطيب)  و أتركه على وجهك من 15 الي 20 دقيققة , يمكنك أيضا اضافة القليل من الافندر للتغلب على رائحة البصل النفاذة. يمكنك أيضا تدليك بشربتك بقطعة من القطن بهذا الخليط فهو يساعد على تقشير خلايا الجلد الميت و تفتيح لون البشرة.

39) يعالج البقع الداكنة.

عصير البصل ممتاز للتخلص من البقع الداكنة و الشوائب الجلدية. فقط اخلط كميات متساوية من البصل و اللبن مع اضافة اي زيت عطري و و دلك به بشرتك بحركات دائرية من 10 الي 15 دقيقة. كرر هذه العملية يوميا لنتائج أفضل.

40) يعالج اللدغات و العضات.

البصل يهدأ من حرقان و تورم الدغات و عضات الحشرات عن طريق وضع شرائح منه عليها مباشرة و ذلك لصفاته المضادة للالتهابات.

    فوائد البصل للشعر.

41) يعالج الشعر الخفيف و الضعيف.

فقط ضع نصف ملعقة من العسل على ملعقتين من عصير البصل مع اضافة أي زيت عطري من اختيارك و ضعه على شعرك كله لليلة كاملة, مع عدم تغطيته, و أغسله في الصباح بالشامبو المفضل لديك. كررها ثلاث مرات أسبوعيا لنتائج أفضل.

42) يطول الشعر و يعالج تساقطه و قشرة الرأس.

أخلط عصير البصل مع كميات متساوية من زيت الزيتون أو  زيت جوز الهند و ضعه على فروة رأسك و شعرك كله و غطيه بغطاء الحمام من ساعة الي ساعتين ثم أشطفه بالشامبو فهذا سوف يحسن قدرة شعرك على النمو  مع اعطائه لمعة جذابة. كرر الماسك مرتين شهريا لنتائج أفضل و لا ينبغي استحدامه أكثر من مرة أسبوعيا.

43) يحافظ على لون الشعر.

فوضع عصير البصل على الشعر يعطيه اللون النحاسي و يضيف اليه اللمعة المطلوبة. أما في حالة رغبتك بالاحتفاظ بنفس لون شعرك فأخلطه بزيت الخردل. فقط أعصر البصل و ضعه على فروة رأسك من نصف ساعة الي 45 دقيقة ثم أشطفه بالشامبو. كرر هذا الماسك مرة أو مرتين أسبوعيا.

44) بلسم طبيعي للشعر.

فقط أخلط البصل مع معجون الحلبة و ضعه على شعرك لنصف ساعة ثم أغسله بالشامبو. أو قومي بشطف شعرك بعد كل غسلة شامبو لكن لاحظي أن رائحة البصل ستبقى في شعرك لمدة طويلة.

ثانيا: الأثار الجانبية للافراط في استخدام البصل.

1) يخفض من مستويات السكر في الدم كثيرا.

2) الافراط في استخدامه قد يسبب الغازات و الانتفاخات , هيجان , حرقان و تقلصات المعدة , القئ و الغثيان مع تدهور الوضع سوءا خاصة في الأشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة أو مرض ارتجاع المعدة.

3) قد يسبب هيجان الجلد , حكة في العين أو طفح جلدي.

4) يجب تجنب استخدامه من قبل النساء المرضعات و الحوامل فهو قد يسبب الحرقة خلال هذه المراحل.

5) قد يسبب الحموضة المعوية و بالتالي يسبب آثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

6) قد يسبب رائحة الفم الكريهة بسبب محتواه العالي من الكبريت.

7) قد يسبب اضطرابات في ضغط الدم.

8) يمنع تجلط الدم و استخدامه مع الأدوية المضادة لتجلط الدم قد يسبب النزيف.

9) قد يسبب الحساسية لذلك يفضل عدم استخدامه مع الأسبرين.

10) يزيد من كمية الليثيوم في الجسم.

11) عند قطع البصل ينتشر الغاز عن طريق الهواء الذي ينشط الخلايا العصبية الحسية بالعيون و بالتالي الشعور بشئ لاذع و من ثم تحفيز الغدد المسيلة للدموع بالعين.

ثالثا: أفضل الطرق لتخزين البصل.

1- خزن البصل الجاف لعدة أشهر عن طرق وضعه في مكان جاف بارد جيد التهوية.

2- تجنب تخزينه تحت المغسله فهو يمتص الرطوبة و قد يصبح طري.

 

3- الفائض منه بعد اعداد الطعام يمكن تخزينه في كيس من البلاستيك أو في علبة بلاستيك محكمة الغلق و وضعها في الثلاجة , فيمكنك استخدامها في هذه الحالة في خلال يومين أو ثلاثة على الأكثر.

 

4- أفحصه بأنتظام و تخلص من البصل اللزج و المتغير لونه.

 

5- البصل الأخضر يمكن تخزينه لمجة تصل الي أسبوع.

رابعا: القيمة الغذائية للبصل.

 

طاقة: 40 سعر حراري = 2٪

كربوهيدرات: 9.34 غرام = 7٪

بروتين: 1.10 غرام = 2٪

دهون: 0.10 غرام = 0.5٪

كولسترول: 0 ملغ = 0٪

الياف غذائية: 1.7 غرام = 4.5٪

 

    الفيتامينات

 

الفولات: 19 ميكروغرام = 5٪

النياسين: 0.116 ملغ = 1٪

حمض البانتوثنيك: 0.123 ملغ = 2.5٪

البيريدوكسين: 0.120 ملغ  = 9٪

الريبوفلافين: 0.027 ملغ = 2٪

الثيامين: 0.046 ملغ = 4٪

فيتامين (أ) : 2 وحدة دولية = 0٪

-فيتامين سي: 7.4 ملغ = 12٪

فيتامين أي: 0.02 ملغ  = 0٪

 

    الشوارد

 

صوديوم: 4 ملغ = 0٪

بوتاسيوم: 146 ملغ = 3٪

 

    المعادن

 

كالسيوم: 23 مجم = 2٪

نحاس: 0.039 ملغ = 4٪

حديد: 0.0.21 ملغ = 3٪

مغنيسيوم: 10 ملغ = 2.5٪

منغنيز: 0.129 ملغ = 5.5٪

فوسفور: 29 ملغ = 4٪

زنك: 0.17 ملغ = 1.5٪

 

    المغذيات النباتية

 

كاروتين بيتا: 1 ميكروغرام

كريبتوزانتين بيتا: 0 ميكروغرام

لوتين و زياكسانثين: 4 ميكروغرام

 

خامسا: بعض الوصفات من البصل.

 

1- يمكنك إعداد سلطة ايطالية كلاسيكية من خلال الجمع بين شرائح البصل, الطماطم, جبن موزاريلا و زيت الزيتون.

 

2- يستخد البصل المفروم أو شرائح البصل لاعداد صلصة المكرونات المختلفة.

 

3- يمكنك اعداد سلطة من البصل المفروم, الطماطم, الأفوكادو و الهالبينو.

 

4- يمكنك اضافة البصل الأخضر الي الأرز العادي مع قليل من بذور السمسم.

 

5- يمكنك اضافته إلى الخضار السوتيه , الحساء و أطباق المعكرونة بوضعه مقليا.

 

6- تارت البصل بالكراميل.

 

7- طاجن البطاطا الحلوة مع البصل.

 

8- حلقات البصل المخبوزة.

 

9- بيتزا منزلية من البصل بالكراميل , الجبن الأزرق و الزعتر.

 

10- خبز البصل.

 

11- شوربة البصل بالثوم و البطاطس.

 

12- البصل المشوي المحشي.

 

13- مجدرة بكراميل البصل , العدس و الأرز المطهي.


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

117 ـ أثر قانون الانتخابات لسنة 2005 وتعديلاته على الخارطة السياسية للكتل النيابية العراقية
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 1959
جميع الزيارات: 6719162