ناشطون ينشرون صورة لام عراقية تطالب الحكومة بمساعدتها بعد فقدان أولادها الـ3 بمعارك ضد “داعش” في مشهد تقشعر له الأبدان لما وصل الحال اليه في بلاد الخيرات والمليارات نشر ناشطون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأم عراقية
أمتيازات ومبالغ هائلة تصرفها الدولة على السجناء السياسين ومحتجزي رفحاء يمثل القانون الجديد المشرع من قبل مجلس النواب لتعويض السجناء السياسين في نظام صدام والمنفيين خارج العراق ورفحاء، تعويضات مالية هائلة وحلم كل سجين في العالم الحصول عليها
تفاصيل فشل بارزاني ومن هو الطفل الذي خذله في بروكسل أشارت تقارير اعلامية ان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لم يلق الا التجاهل في بروكسل وانه عاد بخفي حنين
نصرالله: الإنذار الأخير لمسلّحي الجرود ..تحرير الموصل انتصار استراتيجي على الإرهاب أمِل الأمين العام لحزب الله السيد نصرالله أن يتلقّف مسلحو جرود عرسال الفرصة الأخيرة لإجراء تسوية قبل بدء هجوم المقاومة عليهم
كوليرا آل سلمان: طفل يمنيّ يصاب كل 35 ثانية! من قال إنّ اليمن سوف يصبح عصيّاً على التوحيد بعد تلاعب قوى العدوان بمصيره؟ فليراجع من يشكك بإمكانية وحدة اليمن
في ذكرى إنتصار الثورة.. روحاني: الشعب الإيراني سيرد على التهديدات وإيران عرين الأسود
09:22-2017-02-11
في ذكرى إنتصار الثورة.. روحاني: الشعب الإيراني سيرد على التهديدات وإيران عرين الأسود

 طهران (وكالة تسنيم الدولية) - ألقى الرئيس حسن روحاني، كلمة صباح اليوم حشود الشعب في ميدان آزادي بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران جاء فيها:

هدفنا اليوم هو نفس الهدف الذي كنا نبغيه قبل 38 عاما. هدفنا نشر روح العدالة والحرية والاستقلال وباختصار تحقيق الجمهورية والإسلام بالكامل.

ووصف روحاني اثورة الإسلامية بانها منعطف تاريخي هام في إيران قائلا: تاريخ بلادنا شهد الاستبداد والاستعمار، ولكن ثورة عام 1979 حررت إيران من الاعتماد على الأجانب وأمريكا، ووضع مصير الشعب بين يدي الشعب.

اقرار الدستور خلال عام واحد

وتابع روحاني: أي ثورة أقامت استفتاءً بعد اقل من اسبوعين من انتصارها ودعت الشعب الى صناديق الاقتراع. بأمر من الإمام الخميني بعد 47 يوما من قيام الثورة وقف الناس في صفوف طويلة أمام صناديق الاقتراع ، وصوتوا للجمهورية الإسلامية. أي ثورة وضعت دستورا للبلاد بعد اقل من عشرة اشهر من قيامها؟

وتابع روحاني: جميع من يعتبرون ان الإسلام دين العدل، دين الحرية والدفاع عن الحق ودين العدالة، هم أبناء هذه الثورة، مضيفا: إن ثورتنا ليست أسيرة ذاكرة شعبنا، ان ثورتنا مشهودة في مختلف مفاصل حياتنا في الثقافة، السياسة، الاقتصاد وجميع جوانب الحياة الشخصية الاجتماعية.

وقال روحاني: ان اهداف الثورة وعقائدها مشهودة، وستبقى مشهودة؛ منذ عام 1964 كنت جنديا {للثورة} وفي جميع مشاهد الثورة والى جانب قادة الثورة ومفجر الثورة {الإمام الخميني}، وأقولها بصراحة إن الرؤية الثورية وتوجهات الثورة هي الطريقة التي تجذب الأذهان والأشخاص نحو الثورة. إن الثورية لا تتفق مع الأفكار المنحرفة، الثورة ليست بحيرة، الثورة نهر جارف يلتحق به جيل اليوم وجيل الغد.

وفي جانب آخر من كلمته: يجب أن نحني رؤوسنا اجلالا لعوائل الشهداء والمضحين، وان نعلن للعالم أننا ماضون على طريق الشهداء. طريقنا هو طريق التضحية، لن نتراجع عن مسار الثورة، الإمام وقائد الثورة تحت أي ظرف.

الانجازات النووية

وأشار روحاني الى الانجازات النووية الإيرانية قائلا: لقد صدرنا المياه الثقيلة التي أنتجها علماؤنا الشباب الى أمريكا وروسيا وسنصدرها الى البلدان الأخرى. وسيعاد تصميم مفاعل اراك على يد علمائنا ليصبح أكثر تطورنا من السابق، وقد وصلنا اليوم الى انتاج جهاز الطرد المركزي المتقدم IR8 .

واكد الرئيس روحاني أن البلاد استعادت حقوقها النووية مشيرا الى استيراد اكثر من 350 طنا من اليورانيوم والكعكة الصفراء.

حقوق إيران

وتابع روحاني: لقد استعدنا حق إيران والشعب الإيراني في انتاج النفط وتصديره عبر الدبلوماسية الناجحة  في اوبك واجتماعاتها، وهذا مبعث فخر للشعب.

ولفت روحاني الى أن الامريكان جمدوا مليار و700 مليون دولار من اموال الشعب الإيراني في مصارفهم واعتدوا الى حقوق الشعب الإيراني "باقامة محاكم صورية خلال السنوات الماضية (..) وفي الأشهر الماضية قدمنا شكوى في محكو لاهاي، ولن يتراجع أخصائيو القانون، السياسيون والدبلوماسيون حتى احقاق حقوق الشعب.

المجال الاقتصادي

واشار روحاني الى أن استخراج إيران للغاز من حقول فارس الجنوبية ستتجاوز الاستخراج القطري من هذه الحقول المشتركة، بعد أن كانت الصورة معكوسة، كما أعلن ان 7 مشاريع لانتاج البتروكيمياويات ستفتتح خلال الشهرين القادمين، فيما نوه الى ان الصادرات الإيرانية ازدادت بنسبة 46 في المائة.

وقال: نحن اليوم ضمن البلدان العشرة الاولى في الكثير من المجالات، قارنوا هذا مع ما كانت عليه البلاد قبل 38 عاما {قبل الثورة الإسلامية} عندما كنا بلدا مستوردا.

إيران عرين الأسود

وقال روحاني: نعيش ظروف خاصة في المنطقة والعالم، ولكن الشعب الإيراني لن يتردد لحظة واحدة عبر الملحمة التي سطرها اليوم وكل يوم.

وتابع: نعيش اليوم في ظل ظروف استلم فيها مبتدئون مقاليد الحكم، في العالم وفي أمريكا استلم مبتدئون مقاليد الحكم، وليعلم هؤلاء جميعا أنهم يجب أن يكلموا الشعب الإيراني باحترام وأدب وإن الشعب الإيراني سيرد على التهديدات. ليعلم من يهددون حكومتنا وقواتنا المسلحة أن شعبنا متحد ومتعاون وسيقف بوجه المعتدين حتى النهاية.

واكد روحاني أن: إيران لا تسعى الى تأجيج الوضع والتوتر في المنطقة والعالم، ولكنها ستقف بقوة بوجه من يطمعون بأرضها، وسترد بصوت واحد على تسلط جميع التيارات، وسنقول: "هنا إيران عرين الأسود".

انتخابات عام 2017

واختتم روحاني كلمته بالإشارة الى الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: في الأشهر المقبلة سيستعرض الشعب الإيراني قوته عند صناديق الاقتراع أمام الأعداء والاستكبار العالمي. وستكون صناديق الاقتراع صوت الشعب، نحن نفتخر بـ38 عاما من عمر الثورة وسيكون المستقبل مفعما بالأمل.

 


ارسل لصدیقک تعلیقات
نشاطات

117 ـ أثر قانون الانتخابات لسنة 2005 وتعديلاته على الخارطة السياسية للكتل النيابية العراقية
العدد السادس شتاء 2014 ربيع 2015
الإحصاءات
زوار اليوم: 784
جميع الزيارات: 6604050