ناظم: هناك جهود حثيثة من قبل الكاظمي لإنجاح زيارة البابا للعراق

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقية حسن ناظم، أن الأبعاد الاقتصادية لزيارة البابا فرنسيس إلى العراق ستكون كبيرة

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقية حسن ناظم، أن الأبعاد الاقتصادية لزيارة البابا فرنسيس إلى العراق ستكون كبيرة، وكشف عن وجود ملفات فساد في هيئة السياحة تمت إحالتها إلى النزاهة.

وقال ناظم لقناة العراقية الاخبارية، يوم الاثنين، إن “هناك رغبة شديدة من قبل العراق والفاتيكان على انجاز زيارة البابا”، عادا “لقاء البابا بالسيد علي السيستاني مناسبة فريدة تحمل رسائل عديدة”.

وأضاف، أن “لقاء البابا مع المرجع السيستاني رسالة انسانية ستنطلق من النجف الاشرف”، مؤكدا أن “بيانين منفردين سيصدران عن مكتبي السيد السيستاني والبابا عن الزيارة ومخرجاتها ولن يكون هنالك بيان مشترك موقع من قبل الطرفين”.

وأشار الى أن “البابا سيزور بغداد وأور والنجف والموصل واربيل”، مؤكدا أن “الوقت الان ملائم لانجاز زيارة البابا، حيث إن العراق كان موعودا لزيارته منذ سنوات إلا إن الجهود لم تفلح في انجازها”.

ولفت الى إن “هناك جهودا حثيثة تبذل من قبل رئيس الوزراء من اجل انجاح هذه الزيارة”، مبينا ان “العراق تلقى قبل ايام ألف طلب من صحفيين عربا وأجانب من اجل تغطية الزيارة التاريخية للبابا”.

وأوضح، أن “هناك خطة اعلامية محسوبة لزيارة البابا”، مؤكدا أن “الابعاد الاقتصادية لزيارة البابا ستكون كبيرة”.

وتابع، أنه “ستكون هنالك اماكن سياحية للمناطق التي سيزورها البابا”، لافتا الى أن “العراق لديه امكانات هائلة لكي يكون بلدا سياحيا”.

وكشف وزير الثقافة عن “وجود ملفات فساد في هيئة السياحة تمت احالتها الى النزاهة، متورط بها مديرون عامون ومسؤولون تم اعفاؤهم واحالتهم الى القضاء”، لافتا الى أن “التغييرات التي جرت في بعض مفاصل الوزارة كانت بناء على قرارات قضائية”.

وأشار الى أن “وزارة الثقافة ما زالت تعمل بقانون النظام السابق، وتم العمل على اعداد قانون جديد ستتم قراءته الاولى في مجلس النواب قريبا”، مبينا أن “الوزارة قدمت قانونا يخص التنوع الثقافي الى مجلس النواب”.

وبين أن “قانون العطل الرسمية حدد 12 عطلة في السنة”.

وبشأن تهريب الاثار قال ناظم، إن “هناك شبكات تقوم بتهريب الاثار موجودة في دول الجوار وامريكا واوروبا”، لافتا الى أن “الوزارة تعمل بجهود حثيثة لاسترداد الاثار العراقية المسروقة وسيتم استرداد الالاف قريبا”.

وحول البيوت التراثية أوضح ناظم، أن “هناك اهتماما دوليا لترميم البيوت التراثية في العراق”، مؤكدا أنه “اقترح منح هذه البيوت الى مؤسسات ثقافية وفنية للاعتناء بها”.

ولفت الى أن “هناك حملة لترميم البيوت التراثية في البصرة والموصل”.

المصدر: العالم