محافظ البنك المركزي يستعرض العلاقات الاقتصادية والمصرفية مع العراق

التقى محافظ البنك المركزي الايراني “عبد الناصر همتي” الاثنين في بغداد، برئيس وزراء العراق “مصطفى الكاظمي”، باحثا معه في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين البلدين.

التقى محافظ البنك المركزي الايراني “عبد الناصر همتي” الاثنين في بغداد، برئيس وزراء العراق “مصطفى الكاظمي”، باحثا معه في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية والمصرفية بين البلدين.

بهمني يؤكد على حلّ ومعالجة المستحقات المالية الخاصة بالجانب الإيراني

وتأتي زيارة همتي بغية متابعة الاتفاقات الموقعة في 17 يونيو 2020 بينه وكبار المسؤولين العراقيين، فيما يخص توسيع التعاون الاقتصادي والمصرفي.

والتقى محافظ البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي، الذي يزور بغداد على رأس وفد رفيه المستوى الاثنين بوزير المالية العراقي علي عبدالامیر علاوي.

وبحث همتي مع علاوي توسيع العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في القطاعين المصرفي والمالي بما يخدم مصالح البلدين، وفي وقت سابق اليوم بحث همتي مع نظيره العراقي مصطفى غالب مخيف، سبل الحلول والمعالجات للمستحقات المالية الخاصة بالجانب الإيراني.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي في لقاء مع نظيره الايراني: إن المسؤولين العراقيين يؤكدون على حل القضايا المصرفية بين البلدين وان المشاكل ستحل قريبا في ظل الآليات المعتمدة.

و أكد “مصطفى غالب مخيف” أننا نحاول مواصلة التعاون المصرفي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسنستخدم خبرة طهران في التمويل والمصارف.

وتابع أن كل جهودنا هي لمواصلة التعاون بين البلدين وسيتم حل المشاكل القائمة في مجال المطالبات المالية والنقدية لإيران.

واضاف محافظ البنك المركزي: ان هناك بعض الآليات التي يمكن استخدامها للمساعدة في تعزيز التعاون المصرفي والنقدي بين البلدين وحل المشاكل القائمة.

وقال: إننا اقترحنا تشكيل لجنة مشتركة بحضور مسؤولين مصرفيين وماليين من البلدين لإيجاد الحل اللازم لتسوية القضايا المالية بين إيران والعراق. من جانبه أعرب محافظ البنك المركزي عن أمله في أن يتم، بالتعاون مع نظيره العراقي حل القضايا المصرفية المعقدة بين البلدين.

وقال همتي: آمل أن يتم حل المشاكل المصرفية والمالية بين البلدين في ظل عزم وإرادة السلطات العراقية.

واعتبر العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق مهمة وفعالة للغاية، وأضاف: إن طهران تولي أهمية كبيرة لتطوير التعاون مع بغداد. ووصل محافظ البنك المركزي الايراني إلى بغداد صباح أمس على رأس وفد للقاء والتشاور مع المسؤولين العراقيين، ومن بينهم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وكان محافظ البنك المركزي الايراني عبد الناصر همتي تدوصل صباح امس الى العاصمة العراقية بغداد لإجراء محادثات مع المسؤولين المصرفيين العراقيين.

وتأتي زيارتة التي يرافقه فيها وفد من كبار مسؤولي المالية والتجارة، في اطار متابعة إعادة مستحقات ايران من العملة الصعبة وتسديد الديون العراقية لايران