3 مليار دولار لمحطة تحلية مياه البحر في البصرة وبريطانيا والصين عرضتا تمويلها.. توقيع العقد الاستشاري هذا الأسبوع

أعلن وزير الاعمار والإسكان والبلديات بنكين يريكاني امس الثلاثاء موعد التعاقد على إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في قضاء الفاو أقصى جنوب محافظة البصرة.

بغداد (الصباح الجديد) – أعلن وزير الاعمار والإسكان والبلديات بنكين يريكاني امس الثلاثاء موعد التعاقد على إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في قضاء الفاو أقصى جنوب محافظة البصرة.
وقال ريكاني في تصريح تابعته الصباح الجديد امس، ان “الأسبوع الحالي سيشهد توقيع عقد استشاري لوضع المواصفات الفنية لمشروع المحطة تمهيدا للانتقال إلى مرحلة التعاقد مع احد الشركات،” مشيرا إلى أن “بريطانيا والصين عرضت على العراق تمويل ذلك المشروع”.
وبين الوزير ان “كلفة إنشاء تلك المحطة تبلغ 3 مليارات دولار وان وزارة البلديات قامت برفع الطاقة التصميمية للمحطة من 500 ألف متر مكعب باليوم إلى مليون متر مكعب لإنهاء مشكلة ملوحة المياه وتلوثها في البصرة”.
وأضاف ريكاني أن “شروع وزارة البلديات بإنشاء محطة تحليـة مياه البحر يجب أن يرافقـه عمل من قبل حكومة البصـرة المحلية لمد أنابيب لنقـل الميـاه إلى جميع مناطـق المحافظـة”.
وكانت الحكومة المحلية في محافظة البصرة ووزارة البلديات قررت الدفع باتجاه تحلية ماء البحر لمعالجة مشاكل تزويد مناطق المحافظة بالماء العذب، لتجاوز أزمة شحة المياه لاسيما في أشهر الصيف الحارة والطويلة.