العراق وايران يبحثان اليات جديدة لتأشيرات دخول المواطنين الى اراضي البلدين

كشف وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، الاحد 13 كانون الثاني 2019، عن اجندة مباحثاته مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي وصل الى بغداد بعد ظهر اليوم على رأس وفد رسمي.

كشف وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، الاحد 13 كانون الثاني 2019، عن اجندة مباحثاته مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الذي وصل الى بغداد بعد ظهر اليوم على رأس وفد رسمي.

وقال الحكيم في ايجاز صحافي مشترك مع نظيره الايراني، وتابعته “المسلة”، “تداولنا في الاجتماع المطول مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، الامور المهمة على الساحة الاقليمية وما يصب في مصلحة البلدين، وناقشنا العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية”.

واضاف، “تحاورنا في ايجاد اليات جديدة لتأشيرات دخول المواطنين الى اراضي البلدين” مضيفا “ناقشنا المشاكل العالقة من الملاحة في شط العرب وقضايا الحدود البرية والمائية، وتشكيل لجنة مشتركة بين البلدين”.

واردف وزير الخارجية، “ناقشنا الاجراءات الاقتصادية احادية الجانب من الولايات المتحدة الاميركية والعمل مع الجارة ايران فيها، مبينا تطرقنا الى الجوانب المهمة في القنصلية وتسهيل امور المسافرين” مشددا “بحثنا التعاون المشترك في اطار الدبلوماسية المتعددة الاطراف في الامم المتحدة”.

وعلى الصعيد الاقليمي، اكد محمد الحكيم، “تناولنا الحلول المطروحة للقضاء على الارهاب في سوريا ودعم الحكومة السورية ووحدة اراضيها وسيادتها على جميع اراض سوريا ودعم جهود العراق في اعادة سوريا الى الجامعة العربية”.

وخلص الى ان “تطرقنا الى الحل السلمي في اليمن واثنينا على مخرجات مؤتمر ستوكهولم ونحن مع المساعدات الى اليمن وعودة الشعب اليمني الى ادارة بلده” مؤكدا “بحثنا دعم البلدين الى الشعب الفلسطيني وحقه على اراضيه وعاصمته القدس وانهاء الاحتلال الصهيوني للاراضي الفلسطينية”.

يذكر ان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الأحد 13 كانون الثاني 2019، إلى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية على رأس وفد سياسي واقتصادي “رفيع المستوى”.