روحاني: بحثت مع صالح تعزيز التعاون في ملفي النفط والغاز وربط الشلامجة بسكة حديد مع البصرة

قال الرئيس الايراني حسن روحاني، السبت، 17 تشرين الثاني، 2018، إنه بحث مع نظيره العراقي برهم صالح تعزيز التعاون في ملفي النفط والغاز وربط الشلامجة بسكة حديد مع البصرة.

قال الرئيس الايراني حسن روحاني، السبت، 17 تشرين الثاني، 2018، إنه بحث مع نظيره العراقي برهم صالح تعزيز التعاون في ملفي النفط والغاز وربط الشلامجة بسكة حديد مع البصرة.

وأكد روحاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس العراقي برهم صالح، أن “العلاقات الايرانية العراقية مهمة بالنسبة لنا من اجل المصالح المتبادلة”، مبينا أن “المسؤولين في العراق وايران تربطهم علاقات تاريخية وتعاون أمني مشترك”.

وأردف: “بحثنا القضايا ذات الاهتمام المشترك واكدنا ضرورة مواصلة العلاقات السياسية والاقتصادية”، مشيرا الى أن “حجم التبادل التجاري بين العراق وايران وصل 12 مليار دولار ومن الممكن ان يرتفع الى 20 ملياراً سنوياً”.

وتابع الرئيس الإيراني: “تباحثنا القضايا المتعلقة بالتعاون في مجال الكهرباء والغاز والمنتجات النفطية والتنقيب عن النفط”، و” مشروع ربط السكك الحديدية بين الشلامجة والبصرة وفي المستقبل القريب سيتم تنفيذه”.

وراى أن “عملية كري شط العراب مهمة بالنسبة للجانبين وهي تمكنهما من توفير المزيد من فرص الاعمار”، مشددا على ان “قضية البيئة تحظى بأهمية كبيرة بين العراق وايران وتحتاج الى تعاون ثنائي اكبر”.

واكمل روحاني: “اتفقنا على انشاء مناطق تجارية حرة وصناعات مشتركة ونأمل ان يتم متابعتها في اقرب وقت، وتباحثنا قضايا المنطقة واتفقنا على ان الامن والاستقرار مهم بالنسبة لكل شعوب المنطقة، واتفقنا ايضاً على عدم الحاجة الى الوجود العسكري الاجنبي في المنطقة”.