تقصي الحقائق: نتائج تحقيق حرق صناديق الاقتراع “اختفت”

بغداد – كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق النيابية التي شكلها مجلس النواب السابق، عادل نوري، الجمعة، 03 آب، 2018، عن اختفاء نتائج تحقيق حرق مخازن وزارة التجارة التي كانت تضم صناديق انتخابات 2018.

[[article_title_text]]

(بغداد اليوم)  بغداد – كشف رئيس لجنة تقصي الحقائق النيابية التي شكلها مجلس النواب السابق، عادل نوري، الجمعة، 03 آب، 2018، عن اختفاء نتائج تحقيق حرق مخازن وزارة التجارة التي كانت تضم صناديق انتخابات 2018.

وقال النوري في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان “حادثة حرق صناديق الاقتراع التي حدثت خلال الاشهر الماضية كانت بفعل فاعل وهذا ما وثقنا خلال ذهابنا الى مكان الحادث”.

واضاف ان “النتائج اختفت ولا احد يعلم من هي الجهة التي تقف خلف العملية، وكم صندوق حرق بالكامل، وعدد الاصوات التي تلفت”، مبينا ان “الحادث كان جزءاً من عمليات التزوير والتلاعب في نتائج انتخابات 2018 النيابية”.

واكد ان “الغاء كافة نتائج انتخابات مجلس النواب هي الحل الوحيد لانقاذ البلاد من الويلات”.

وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت في 10 حزيران 2018، اخماد حريق اندلع في مخازن تابعة لمفوضية الانتخابات بعد ساعات من اندلاعها، ما اسفر عن احتراق مئات صناديق الاقتراع واجهزة النتائج ومواد انتخابية أخرى.

وأثار الحادث الذي عد “مفتعلا” من اغلب الاطراف السياسية، ردود افعال كبيرة واتهامات متبادلة بين أطراف سياسية ومجلس المفوضين، فيما دعت بعض القوى الى اعادة الانتخابات وتشكيل حكومة تصريف أعمال، وسط تحذيرات ومخاوف من جر البلاد الى الفوضى والتصعيد السياسي والشعبي.

وتعهد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، عقب الحادث، بملاحقة “العصابات الارهابية” والجهات التي تحاول العبث بالامن وبالانتخابات، فيما عد حرق المخازن الانتخابية “مخططا لضرب البلاد”.

وكانت محكمة تحقيق الرصافة قد أصدرت، الخميس 15 حزيران 2018، 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع في مخازن مفوضية الانتخابات بالرصافة.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار، المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى، في بيان مقتضب تلقته “بغداد اليوم”، إن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت 17 مذكرة قبض بحق عدد من المشتبه بهم بارتكاب جريمة حرق اجهزة وصناديق الاقتراع”، مبينا انه “تم تنفيذ 9 منها الان”.

وكشف مصدر مطلع، الأربعاء 14 حزيران 2018، عن تسلم وزارة الداخلية كشفاً تفصيلياً، من الأدلة الجنائية والدفاع المدني، عن حريق صناديق الاقتراع في جانب الرصافة.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن “الأدلة الجنائية ومديرية الدفاع المدني، سلمتا وزارة الداخلية كشفا تفصيليا عن حريق مخازن مفوضية الانتخابات التي تضم صناديق الاقتراع في جانب الرصافة من العاصمة بغداد”، مشيرا الى ان “المعلومات تفيد بانه كان مفتعلاً”.

وكان مجلس القضاء الأعلى، قد أعلن في 11 حزيران 2018، توقيف ثلاثة منتسبين في أجهزة الشرطة، وموظف في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بتهمة حرق مخازن المفوضية في جانب الرصافة من العاصمة بغداد.