بالارقام نتائج الانتخابات التي اعلنتها المفوضية العليا

أعلنت مفوضية الانتخابات، الاثنين، نتائج الانتخابات الجزئية في عدد من المحافظات من بينها العاصمة بغداد.

“سائرون” يتقدم في 6 محافظات،

مفوضية الانتخابات العراقية تعلن النتائج النهائية

 

اعلنت المفوضية العيا للانتخابات في العراق النتائج الأولية ل 10 محافظات في الانتخابات البرلمانية، وتحالف “سائرون” بقيادة التيار الصدري يتقدم في 6 محافظات من أصل 10 ويليه تحالف “الفتح” بقيادة هادي العامري.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية عن النتائج الأولية للانتخابات في 10 محافظات، فيما لا تزال عمليات الفرز مستمرة في 1018 قلم انتخابي. والمفوضية تؤكد أن يوم الإثنيين سيشهد إعلان باقي النتائج وعدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة.

وأعلنت المفوضية عن تقدم تحالف “سائرون” في محافظة بغداد، يليه تكتل “الفتح” ثم ائتلاف “دولة القانون”.

وفي محافظة الأنبار أتت قائمة “الأنبار هويتنا” أولاً، تليها قائمة “الوطنية” ثم تحالف “القرار”، فيما بلغ المجموع الكلي لأصوات الناخبين في الأنبار 359 ألف صوت.

أما في محافظة المثنى فقد تقدم تحالف “سائرون”، يليه تكتل “الفتح”، ثم “الحكمة” ورابعاً أتى تحالف “النصر”.

وفي محافظة ديالى أتى تحالف “القرار العراقي” أولاً، و “الفتح” ثانياً، وائتلاف “الوطنية” ثالثاً، بينما أتى تحالف “سائرون” رابعاً.

في محافظة كربلاء تصدر تحالف “الفتح”، فيما أتى تحالف “سائرون” ثانياً، يليه ائتلاف “النصر” وائتلاف “دولة القانون”.

محافظة ذي قار شهدت تقدم تحالف “سائرون”، يليه تحالف “الفتح”، ثم “النصر” و “دولة القانون”.

وفي محافظة البصرة، أتى تحالف “الفتح” أولاً، لحقه في المركز الثاني “سائرون”، بينما أتى ائتلاف “النصر” ثالثاً، و “دولة القانون” ثالثاً.

تحالف الفتح حقق الصدارة أيضاً في محافظة القادسية، بينما أتى “سائرون” ثانياً و “النصر” ثالثاً وتيار “الحكمة الوطني” رابعاً.

وفي محافظة بابل، تحالف الفتح يحصل على المركز الاول وفي محافظة واسط يحصل على المركز الثاني بواقع 68480 صوتا.و الفتح يحصل على المركز الأول في محافظة الديوانية.

وطالبت مفوضية الانتخابات جميع القوى السياسية العراقية التي شاركت في العملية الانتخابية احترام نتائجها، معتبرة أن العملية الانتخابية نجحت في مختلف محافظات العراق رغم بعض الشكاوى.

وشهدت مرحلة ما بعد عملية الانتخاب انتقادات واسعة لما وصف بالتجاوزات التي شهدتها العملية الانتخابية.

وأفيد عن بدء الاحتفالات في بغداد قبيل إعلان النتائج بشكل رسمي.

المتحدّث باسم تحالف “الفتح”، أحمد الأسدي، أكد أنّ الائتلاف تقدّم بخمسين طعناً بالعملية الانتخابية، بدوره طالب ائتلاف “الوطنية” بإلغاء الانتخابات وتشكيل حكومة تصريف أعمال.

بينما أعلنت مفوضيّة الانتخابات تشكيل لجنة قانونية فنية للتحقّق من بعض الخروقات في بعض المراكز الانتخابية بكركوك.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في وقت سابق أن نسبة المشاركة فيها قاربت 45 في المئة، واصفةً النسبة بالجيدة ومعلنة نجاح عملية الاقتراع.