الطاقة النيابية تكشف سبب عرقلة التحقيق بصادرات نفط كركوك

كشفت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، اليوم الجمعة، عن اسباب عدم التحقيق في صادرات نفط كركوك من قبل البرلمان.

(بغداد اليوم)  بغداد – كشفت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب، اليوم الجمعة، عن اسباب عدم التحقيق في صادرات نفط كركوك من قبل البرلمان.

 

وقال عضو اللجنة كاوة محمد في حديثه لـ (بغداد اليوم)، ان “مجلس النواب أصدر قراراً بشأن ايقاف تصدير النفط في حقول كركوك عبر شركة كار الكردية، وتشكيل لجنة تحقيقية بتلك الصادرات”.

 

واضاف ان “القرار اتخذ لكن تشكيل اللجنة لم يكتمل، بسبب تزامنه مع جلسات التصويت على موازنة 2018، بالتالي كثيرا ما عملت بعض الكتل على كسر النصاب القانوني للجلسات”.

 

واكد ان “تشكيل اللجنة أصبح قرارا فقط لم يتم العمل فيه، عبر اختيار اعضاء من اللجنة القانونية والنفط والمالية والنزاهة للتحقيق في صادرات نفط كركوك”.

 

وكان مجلس النواب، قد صوت في الجلسة الثالثة من الفصل التشريعي الجديد، يوم الاثنين المصادف 2018/01/08، على قرار بشأن النفط المهرب من محافظة كركوك.

 

وقال مراسل (بغداد اليوم)، ان مجلس النواب صوت على قرار نيابي مقدم من لجان الطاقة والمالية والقانونية يلزم وزراة النفط بإيقاف عمل شركة كار في حقول كركوك والايعاز بتكليف شركة نفط الشمال بالانتاج والتسويق وان يتم تصدير النفط عبر شركة سوسو مع تشكيل لجنة تحقيقة من لجان الطاقة والنزاهة والمالية للتحقيق من كميات النفط المصدرة، على ان يقوم البنك المركزي معرفة حجم الاموال المودعة نتيجة تصدير النفط والتزويد بتقرير مفصل عن اسماء الاشخاص والمصارف التي تم ايداع الاموال فيها.