بالصورة .. خريطة تركية تضم أجزاء عراقية وسورية وتستبدل فلسطين بإسرائيل

نشرت صحيفة تركية مناصرة للرئيس رجب طيب أردوغان خريطة لتركيا تضم أجزاء من العراق وسوريا وبلغاريا، فيما جددت القيادة التركية موقفها المصر على الاشتراك في عملية الموصل.

 السومرية نيوز/ بغداد نشرت صحيفة تركية مناصرة للرئيس رجب طيب أردوغان خريطة لتركيا تضم أجزاء من العراق وسوريا وبلغاريا، فيما جددت القيادة التركية موقفها المصر على الاشتراك في عملية الموصل.

وتداول إعلاميون ونشطاء صورة غلاف عدد الصحيفة بشكل واسع، منددين بمحاولة أردوغان استعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية، على حد وصفهم.

وتضم الخريطة المزعومة التي نشرتها صحيفة "ديليليش" التركية المؤيدة لأردوغان تحت عنوان "هل هذه الأراضي مقتطعة من تركيا؟"، كركوك والموصل وأربيل وحلب وإدلب والحسكة وأجزاء من بلغاريا وأرمينيا، مذكرةً بالقسم الوطني (ملي ميساك) وهو اتفاق مختوم من قبل البرلمان العثماني يرجع لعام 1920، يدعي أن هذه الأراضي أجزاء من تركيا.

كما أن الخريطة الواردة أدناه تسقط اسم فلسطين مستبدلة إياه بـ"إسرائيل".

وكان أردوغان قال أمام مؤتمر القانون الدولي في إسطنبول، أن بلاده ستنضم لعملية تحرير الموصل، وأن أي محادثات بشأن مصير المدينة ترتبط بالأمن القومي التركي.

وجاءت تصريحات أردوغان بالتزامن مع بدء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم "داعش"، ورفض الحكومة التركية سحب جنودها من المعركة، رغم طلب الحكومة العراقية.